منتدى ديار الجنوب
اخبار التقنية بين يديك - http://mphker.blogspot.com


منتديات تعليميه ترفيهيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالعاب مباشرة اون لاين

شاطر | 
 

 الاطعمه المضاده للسرطان - منتدى ديار الجنوب .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 699
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الاطعمه المضاده للسرطان - منتدى ديار الجنوب .   الجمعة ديسمبر 11 2009, 21:57

الأطعمة المضادة للسرطان
بما أن السرطان يتخذ اشكالاً متنوعة وتبقى أسباب هذا المرض شديدة التعقيد ـ وغير مفهومة بالكامل لغاية الآن ـ ما من شيء يؤكد تماماً بأن الاجراءات الغذائية يمكن أن تحول دون السرطان . لكن مثلما تبين أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من احتمال السرطان ، هناك بعض الأطعمة التي تساعد في الواقع في الحؤول دونه .
الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة
إن زيادة مقدار تناولنا للفاكهة والخضار الطازجة والحبوب الكاملة يمكن أن يحمينا من خطر الاصابة بالسرطان . فهذه الأطعمة تحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن ، التي تبين أنها تحمي من نشوء عدد من أنواع السرطان . والواقع أن الانخفاض النسبي لهذه الأطعمة في العالم الصناعي ، إضافة الى تناول الكثير من الأطعمة المعالجة الغنية بالدهون والسكر ، يمكن أن يفسر ازدياد بعض أشكال السرطان .
وظيفة الألياف
ألياف هي جزء من الأطعمة النباتية لا يستطيع البشر هضمها أو امتصاصها بالكامل . إنها أساسية لصحة الجهاز الهضمي ( راجع أيضاً الفصل 3 ، طعام لجهاز هضمي سليم ) . والواقع أن تناول كميات ملائمة من الألياف يخفف من خطر إصابتنا بسرطان القولون . ويرى بعض العلماء أن هناك أطعمة محتوية على سموم أو مواد كيميائية يمكن أن تحفز التغيرات السرطانية في غشاء القولون . ويعتقد أنه عند تسريع مرور الأطعمة في الأمعاء ، تخفف الألياف من وقت تأثير هذه المواد الكيميائية في الجسم .
السمنة والسرطان
إن النساء اللواتي يعانين من السمنة أو الوزن الزائد معرضات أكثر لخطر الاصابة بسرطان الثدي والرحم . وتشير الدراسات أيضاً الى ان الرجال المصابين بالسمنة معرضون أكثر للاصابة بسرطان البروستات والقولون . لم يتضح جلياً سبب هذه الأمور بعد ، على رغم وجود رابط معين مع العوامل الغذائية مثل استهلاك الدهن والألياف . يبدو إذاً أن الحفاظ على الوزن السليم مهم في التخفيف من خطر الاصابة بالسرطان . راجع أيضاً الفصل 4 ، طعام لضبط الوزن .

خطة عمل مضادة للسرطان
إن الارشادات التي يوصي بها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان للتخفيف من خطر الاصابة بالسرطان هي :

تخفيض مقدار الدهون في الغذاء . فنسبة الطاقة في الغذاء المشتق من الدهن يجب ألا تتعدى 30 بالمئة .

زيادة مأخوذ الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة .

تخفيف تناول الأطعمة المدخنة والمعالجة أو المخللة بالملح .

عدم شرب الكحول .






--------------------------------------------------------------------------------

( 89 )


أبرز العناصر الغذائية المضادة للسرطان
تؤدي الفيتامينات والمعادن دوراً أساسياً في محاربة السرطان أيضاً . فالعديد من هذه المواد المغذية يحتوي على خصائص مقاومة للتأكسد ، مما يساعد في السيطرة على الجذور الحرة المرافقة للسرطان . يحتوي الجدول أدناه على بعض هذه المواد المغذية البالغة الأهمية .

المادة المغذية فوائدها الأطعمة المشتملة عليها
البيتا ـ كاروتين

يتحول الى الفيتامين A في الجسم ، ويعتقد أنه يحمي من عدة أنواع سرطانية ، ولا سيما سرطان الرئة .


متوافر بكثرة في الفاكهة والخضار ذات اللون الأصفر أو البرتقالي ، مثل الفلفل الأحمر والأصفر ، والجزر والبطاطا الحلوة والمشمش والموز .


الفيتامين A




يحمي من عدة أنواع من السرطان ، لكنه قد يكون ساماً ، ويجب تفادي تناوله بإفراط خصوصاً أثناء الحمل . يجب أخذ المكملات تحت إشراف طبي .

مثل أطعمة البيتا ـ كاروتين إضافة الى الكبدة ومشتقات الحليب .


الفيتامين C

يمكن أن يحمي من بعض أنواع السرطان ، مثل سرطان المريء والمعدة .

البروكلي والقنبيط والفلفل الأخضر والفراولة والفاكهة الحمضية



الفيتامين E




يمكن أن يحمي من سرطان المريء والمعدة

متوافر في الحبوب الكاملة والزيوت النباتية غير المشبعة





السيلنيوم يمكن أن يحمي من سرطان المريء والمعدة السمك والبندق البرازيلي ومعظم الحبوب الكاملة


--------------------------------------------------------------------------------

( 90 )


الحؤول دون الالتهابات
يحتاج جهاز المناعة ، تماماً مثل بقية أجهزة الجسم ، الى الوقود اللازم للعمل بفاعلية . وإذا لم يلق الجسم المواد المغذية الصحيحة يمكن أن يزداد خطر تعرضه لكل أنواع الالتهابات ، ولا سيما الالتهابات الفيروسية مثل الزكام والانفلونزا . تبدأ هذه الفيروسات عادة بعوارض متوسطة مثل الشعور بالاحتقان في الأنف والحنجرة وحمى خفيفة . في هذه المرحلة ، يبدأ الجسم بمقاومة الالتهاب . والواقع أن اتخاذ بعض الاجراءات يمكن أن يساعد الجسم في محاربة الالتهاب ووقف تطور المرض .
من هو معرض للخطر
نحن معرضون جميعاً لخطر الالتهاب في كل يوم من حياتنا . لكن يجدر ببعض مجموعات الأشخاص اتخاذ إجراءات وقائية خاصة للحفاظ على حسن عمل جهاز المناعة لديهم . في الواقع ، أنت معرض أكثر لخطر الالتهاب إن كان أي من الآتي ينطبق على حالتك :

انت في طور الشفاء من مرض .

أنت تعمل في مكان حيث يمكن أن تتعرض للالتهاب ـ مثل المستشفى أو المدرسة .

أنت تتناول أدوية قد تقمع جهاز المناعة ، مثل العقاقير المضادة للسرطان .

أنت متقدم في السن أو أن صحتك الاجمالية متردية .


--------------------------------------------------------------------------------

( 91 )


مواد مغذية أساسية
إن المواد المغذية الأساسية لجهاز مناعة سليم هي الفيتامين C والبيتا ـ كاروتين والزنك المعدني . لذا ، إن كنت تظن أنك معرض لخطر الالتهاب عليك الحرص على تناول المقادير الملائمة من هذه المواد المغذية . الفيتامين . C تناول الكثير من الفاكهة ، ولا سيما الفاكهة الحمضية والموز والكيوي . كما أن الخضار ذات الأوراق الخضراء غنية جداً بالفيتامين C .
تناول كميات كبيرة من الفيتامين C حين تبدأ أولى عوارض الالتهاب بالظهور لمنع المرض من التقدم ، والتخفيف من حدته وأمده .
يوصى عادة بتناول غرام واحد من الفيتامين C كل ساعة أو ساعتين حتى اختفاء العوارض .

البيتا ـ كاروتين . إنه موجود بتركيزات كبيرة في الفاكهة والخضار الصفراء أو البرتقالية اللون ، مثل المشمش والجزر والفلفل الأصفر والأحمر . تأكد من إدخال هذه الأطعمة الى غذائك .

الزنك . تعتبر ثمار البحر والسمك والحبوب الكاملة مصادر جيدة للزنك .


عوامل الأطعمة التي تخفف المقاومة
بالاضافة الى جعل غذائك يحتوي على المواد المغذية التي تؤثر إيجاباً في تعزيز قدرة الجسم على محاربة الالتهاب ، من المهم أيضاً التخلص من تلك العوامل المرتبطة بالغذاء والتي قد تمنع العمل السليم لجهاز المناعة أو مفاقمة عوارض الالتهاب . تجنب الوجبات الثقيلة . حين يتوجب على الجسم التأقلم مع الوجبات الكبيرة ، تتضاءل قدرته على محاربة الالتهاب . لذا ، إن أردت تحسين قدراتك على محاربة الالتهاب ، تجنب الوجبات الكبيرة ، خصوصاً تلك المحتوية على كميات كبيرة من الأطعمة « الثقيلة » أو الدهنية مثل اللحم ومشتقات الألبان .

خفف تناول السكر . عند ارتفاع مستوى السكر في الدم ، تنخفض فاعلية جهاز المناعة . لذا ، إن أردت منح جسمك فرصة مقاومة الالتهاب عليك تخفيف مأخوذك من السكر والمرطبات والأطعمة المحتوية على السكر ، مثل البسكويت والكاتو .

تجنب الأطعمة المكونة للمخاط . إن كنت مصاباً بالزكام ، من المفيد ربما التوقف عن تناول الأطعمة التي تشجع تكوين المخاط . ومن أبرز الأطعمة الواجب تفاديها في هذه الحالة نذكر حليب البقر ومشتقاته مثل الجبنة .
تناول الثوم
يمتاز الثوم بخصائص مضادة للالتهابات والفيروسات ومعززة لجهاز المناعة . وتزداد فاعلية هذه الخصائص عند إضافة الثوم نيئاً إلى الطعام بدل طهوه معه .





--------------------------------------------------------------------------------

( 92 )


التهاب المفاصل الرثياني
التهاب المفاصل الرثياني هو ما يعرف بمرض « المناعة الذاتية » ـ أي أن جهاز المناعة في الجسم يعطي استجابة تلقائية ضد أنسجته ، مما يسبب الالتهاب ومرض الأنسجة . وفي حالة التهاب المفاصل الرثياني ، يكون الجزء المصاب من الجسم النسيج المحيط بالمفاصل والمعروف بالنسيج المزلّق . يبدأ هذا المرض عادة في بداية سن النضوج أو في مقتبل العمر ، لكنه قد يبدأ أحياناً في الطفولة . يصيب التهاب المفاصل الرثياني 2 ـ 3 بالمئة من الناس ، ومنهم 75 بالمئة من النساء . لا يعرف السبب المحدد لالتهاب المفاصل الرثياني ، لكن ثمة دليل على أن الأطعمة يمكن أن تثيره .
العوارض الأساسية
يمتاز التهاب المفاصل الرثياني بالتهاب المفاصل في أصابع اليدين والقدمين ، والمعصمين ، ومفاصل أخرى في الجسم . تصبح المفاصل المصابة متورمة ومتصلبة وقد يتشوه شكلها على المدى الطويل . ويحتمل أن يشعر المصابون بهذا المرض بانزعاج إجمالي في الصحة . يأتي هذا المرض عادة في موجات ، مع فترات مؤلمة تفصلها أوقات يرتاح فيها المصابون بالكامل من العوارض .





--------------------------------------------------------------------------------

( 93 )


الأطعمة والتهاب المفاصل الرثياني
تجنب الأطعمة التي تميل الى تسبيب الالتهاب . فهناك بعض الأطعمة التي نأكلها كل يوم ويبدو أنها تحفز عمليات الالتهاب في الجسم ، مثل اللحم الأحمر والسكر والقهوة . والواقع أن التخفيف من تناول هذه الأطعمة أو الانقطاع عنها بالكامل يمكن أن يساعد في تخفيف عوارض التهاب المفاصل الرثياني .

تجنب الأطعمة التي تثير حساسيتك . يطوّر جهاز المناعة لدى بعض الأشخاص نشاطاً يسبب الالتهاب الرثياني ويعتقد أنه ناجم عن بعض الأطعمة . فالأطعمة التي تهضم بشكل جزئي تتسرب عبر جدار الأمعاء وتنتقل الى الدورة الدموية وتدفع خلايا المنعة الى التفاعل . ومن أبرز الأطعمة المسؤولة عن ذلك نذكر القمح والذرة ومنتجات الألبان والفاكهة الحمضية . ويجد العديد من المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني أن التعرف على الأطعمة المسببة للمشاكل والانقطاع عنها يمكن أن يفضي إلى تحسن كبير .
أطعمة طبيعية مضادة للالتهاب
فيما تميل بعض الأطعمة الى تشجيع الالتهاب في الجسم ، تفضي أطعمة أخرى الى نتيجة معاكسة . فالدهون الصحية ، المعروفة أيضاً بالأحماض الدهنية الأساسية ، يتم تأييضها في الجسم الى مواد لها خصائص طبيعية مضادة للالتهاب . ومن الأطعمة الغنية بهذه الدهون الصحية نذكر السمك الزيتي مثل الاسقمري والسلمون والترويت ، وزيت الزيتون ودوار الشمس وبذور السمسم . ويوصى بزيادة مأخوذك من هذه الأطعمة .
الزنجبيل
إنه طعام يساعد في التخفيف طبيعياً من الالتهاب . يمكن إضافته الى المقالي وأطباق أخرى ، أو شربه في شكل شاي أو نقيع . للحصول على النقيع ، ضع بضعة شرائح أو برش الزنجبيل في المياه الساخنة .







--------------------------------------------------------------------------------

( 94 )


وجبات معززة للمناعة
توفر قوائم الطعام الآتية أفكاراً لوجبات قد تساعدك في الحفاظ على جهاز المناعة قوياً وسليماً . ترتكز هذه الوجبات على أطعمة غنية بالمواد المغذية المعززة للمناعة والمانعة للسرطان مثل الفيتامينات C وE ومعادن الزنك والسلنيوم . كما أنها تحتوي على كميات ضئيلة من العناصر الغذائية التي تميل الى إضعاف جهاز المناعة أو تساعد في تحفيز السرطان ، مثل السكر والدهن .
فطور لصحة جيدة
إختر واحداً أو أكثر من الأطعمة التالية حسب مدى شعورك بالجوع في الصباح ومدى الاجهاد الذي تتوقعه خلال النهار :

فطيرة مرتكزة على الشوفان وخالية من سكر مع حليب مقشود أو حليب الصويا وطبقة من الفاكهة .

فاكهة طازجة .

سلطة من الفاكهة الطازجة مصنوعة من الكيوي والموز واللبن القليل الدسم والثلج .

كومبوت فاكهة مجففة مع عصير حامض طازج .

كريب فروت طازج أو مشوي ، مع رشة من الكمون .

عصيدة مصنوعة من الحليب المقشود ولها طبقة علوية من الفاكهة الطازجة أو المجففة . حبوب كاملة غير محلاة أضيفت اليها الفاكهة الطازجة أو المجففة إضافة الى الحليب المقشود أو حليب الصويا .

عصير ليمون طازج يليه كوب من اللبن الطازج والفاكهة .





--------------------------------------------------------------------------------

( 95 )


غداء لصحة جيدة
إن أردت الحفاظ على صحة جيدة ، عليك الحفاظ على مأخوذك من الفاكهة والخضار الطازجة . وحتى لو كان لديك الوقت فقط لتناول السندويش ، يبقى بإمكانك الاهتمام بجهاز المناعة لديك من خلال اعتماد الخبز الكامل الحبوب والحشوة المرتكزة على السلطة . إختر الفاكهة الطازجة للتحلية .
الفلفل المحشو والأرز البني .

سندويش سلطة الأفوكادو مع خبز كامل الحبوب .

حساء خضار طازجة مع خبز كامل الحبوب أو بسكويت الجاودار .

نقيع الأفوكادو مع عيدان من الخضار النيئة .

سلطة قمح مقشور ( مثل التبوله ) مع بذور محمصة ( سمسم ، دوار الشمس أو اليقطين ) .

فطيرة الخضار أو الحمص مع خبز كامل الحبوب ( إن خبز البيتا اليوناني مثالي في هذا الصدد ) وسلطة خضراء فيها الكثير من زيت الزيتون وعصير الحامض .

فطيرة البطاطا مع الملفوف وصلصة قليلة الدسم .

باتيه السردين أو التونة أو السلمون مع بسكويت كامل الحبوب او خبز محمص وسلطة خضراء .

سلطة الأفوكادو وثمار البحر مع صلصة لبن قليلة الدسم .

فلفل مشوي وكوسا مع زيت الزيتون والأرز البني .




--------------------------------------------------------------------------------

( 96 )


عشاء لصحة جيدة
غالباً ما تتلف المواد المغذية المعززة للمناعة بسبب الطهي الطويل . لذا ، تأكد من تناول الخضار النيئة أو المطهوة قليلاً في وجبة العشاء . تناول بعد الوجبة تحلية مرتكزة على الفاكهة حسب ذوقك . السمك الأبيض ، مثل البلايس ، مع صلصة البقلة المائية ، والخضار المسلوقة على البخار والبطاطا المشوية أو المسلوقة .

ثمار البحر وخضار مقلية قليلا مقدمة مع المعكرونة .

الاسقمري المشوي مع صلصة التفاح ، والبطاطا المشوية والخضار المسلوقة على البخار .

السلمون المشوي مع الليمون والمقدم مع الخضار المسلوقة بالبخار والسلطة .

الباذنجان أو الفطر أو الكوسا المحشو مع سلطة وخبز كامل الحبوب .


معكرونة مع صلصة مصنوعة من السبانخ وزيت الزيتون والثوم .

كبدة مقلية قليلاً مع الكثير من زيت الزيتون وخضار مسلوقة بالبخار وبطاطا مسلوقة .

أرز مع الدجاج أو الخضار او السمك ، مصنوع من الأرز البني .

سلطة خضار مع بطاطا مشوية .

يخنة الفول مع خضار مسلوقة بالبخار .

اقتراحات تحلية
بوريه الفاكهة مع اللبن .

جبنة طرية قليلة الدسم مع سلطة فاكهة .

سلطة الفاكهة الحمضية .

إجاص مع الزبيب أو التوت ، ومحلى بالعسل .

موز أو مانغو مع اللبن المجلد ( فاكهة مهروسة وممزوجة بلبن طبيعي وبياض البيض المخفوق ) .

هلام الفاكهة المصنوع من عصير الفاكهة غير المحلى وقطع من الفاكهة الطازجة .



--------------------------------------------------------------------------------

( 97 )


6 ـ التبضع والطهو
لا يمكن المبالغة في أهمية الطعام في ضمان الصحة السليمة ومحاربة المرض . غير أن تحويل المعلومات النظرية الى تغيرات فعلية في الغذاء يعني معرفة كيفية التسوق وتحضير الطعام لجعل الصحة تستفيد قدر الامكان . وبالاضافة الى اختيار المكونات الأساسية السليمة ، عليك تحضيرها باستخدام أقل قدر من المكونات غير السليمة ، مثل الدهن والملح والسكر . لكن عند اتباع بضعة قواعد بسيطة ، يصبح بإمكانك تحضير وجبات شهية لك ولعائلتك .


--------------------------------------------------------------------------------

( 98 )


تبضّع الطعام
يعتبر العديد من الأشخاص أن رحلة التبضع الأسبوعية لشراء الطعام من السوبر ماركت هي فرض إلزامي يجب إنهاؤه بأسرع وقت ممكن . غير أن اختيار الطعام في المحل هو الخطوة الأولى نحو أكل سليم ، ويجب منحه الاهتمام اللازم . يفترض بالارشادات التالية أن تساعدك في الاستفادة قدر الامكان من رحلات التبضع خاصتك .
تجنبي التبضع ومعدتك فارغة
تحتوي المخازن الكبرى على الكثير من الأطعمة المغرية ، وإنما غير الصحية ، مثل البسكويت والكاتو والمربى . والواقع أن مقاومة هذه الأطعمة شبه مستحيل إذا كنت جائعة وتتوقي الى الأطعمة الباعثة فوراً بالطاقة . لذا ، فإن التبضع والمعدة فارغة يدفعنا حتماً الى شراء أطعمة غير صحية . تناولي الطعام قبل التوجه الى السوبر ماركت لضمان اختيارك للأطعمة بطريقة واعية .
اختيار الفاكهة والخضار
إختاري الفاكهة والخضار الطازجة عند الاماكن . فهي تحتوي عموماً على مواد مغذية أكثر من تلك المجلدة أو المعلبة . كما أن الخضار المعلّبة تحتوي عادة على كميات كبيرة من الملح والسكر ، مما يؤثر سلباً في الصحة على المدى الطويل .

عند اختيار خضار طازجة ، اعتمدي القطع الأصغر لأنها تكون عادة الذ طعماً وتحتوي على مواد مغذية أكثر من القطع الكبيرة . وكلما كانت حبة الخضار أكثر دكنة ، يعني ذلك أنها مغذية أكثر . لذا ، اشتري مثلاً الجزر البرتقالي الداكن والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة .

اختاري الفاكهة والخضار وافحصيها جيداً بحثاً عن أي رضوض أو تشوه في اللون . حاولي الاحساس أيضاً بنضوجها .

--------------------------------------------------------------------------------

( 99 )


اختيار الخبز والمعكرونة والأرز
عند اختيار الخبز والأرز والمعكرونة ، يجدر بك شراءها في أقل شكل مكرر ، في الواقع ، يفضل شراء الخبز الكامل الحبوب والمعكرونة الكاملة الحبوب والأرز البني في شكلها غير المكرر . تأكدي من شراء خبز طبع عليه إنه 100 بالمئة من الحبوب الكاملة . هناك العديد من أنواع الخبز البني المحتوية على نسبة كبيرة من الدقيق الأبيض . وبالنسبة الى المعكرونة ، لا يوجد فرق غذائي كبير بين المعكرونة الطازجة والمجففة . لكن المعكرونة الطازجة أسرع في الطهو ، وإن كانت أغلى ثمناً .



اختيار اللحم والدجاج والسمك
إن الشيء المهم الواجب تذكره عند اختيار اللحم والدجاج والسمك هو الدهن . ويبقى السمك الخيار الأمثل . فالسمك الزيتي ، مثل الاسقمري والسلمون والترويت يحتوي على دهون تؤدي دوراً مهماً في الصحة ، ولا سيما في الحؤول دون مرض القلب . تجنب منتجات السمك المغطاة برقاقات الخبز لأن هذا النوع يحتوي على دهن غير صحي أكثر من السمك الطازج .
يحتوي الدجاج عموماً على نسبة ضئيلة من الدهن شرط نزع الجلدة عنه قبل الطهي . وإن كنت تأكل اللحم الأحمر ، إختر اللحم الهبر الذي نزع منه كل دهن ظاهر . والواقع أن لحم الغزال هو الأقل دهناً بين كل أنواع اللحم الأحمر .


اختيار مشتقات الحليب
يعتبر الحليب المقشود أفضل شكل لتناول الحليب إذ لا يحتوي مبدئياً على الدهون . كما أن الحليب شبه المقشود يشكل بديلاً صحياً للحليب الكامل الدسم ، ويحتوي على نصف كمية الدهن تقريباً .

تكون الجبنة معتقة ( مثل الشيدار والغرويار والبارميزان ) أو غير معتقة ( مثل جبنة المراعي والقشدة والموزاريلا والريكوتا ) . يفضل تناول الأجبان غير المعتقة لأنها تحتوي عموماً على دهن وكولسترول أقل من الأجبان المعتقة .



اللبن الطبيعي الطازج وغير المحلى هو الشكل الأمثل للبن . فلبن الفاكهة يميل الى احتواء كميات كبيرة من السكر أو المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام ، إضافة الى بعض عناصر التكثيف الاصطناعية .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljanube.yoo7.com
 
الاطعمه المضاده للسرطان - منتدى ديار الجنوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديار الجنوب  :: المنتدى المنوع-
انتقل الى: