منتدى ديار الجنوب
اخبار التقنية بين يديك - http://mphker.blogspot.com


منتديات تعليميه ترفيهيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالعاب مباشرة اون لاين

شاطر | 
 

 الحفاض على الوزن - منتدى ديار الجنوب .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 699
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: الحفاض على الوزن - منتدى ديار الجنوب .   الجمعة ديسمبر 11 2009, 22:04

الحفاظ على الوزن المنخفض
إن كنت تنوي تخفيض وزنك ، فإن الطريقة المثلى لتحقيق ذلك تكمن حتماً في اعتماد الطريقة السليمة والصحية لغذائك . والمهم هو إجراء تغييرات دائمة في عادات الأكل . يجب ألا يشتمل ذلك على مرحلة من الامتناع عن الطعام تجعلك تتوق الى الحلوى والمعجنات ، وإنما يجدر بك التركيز على تحسين التوازن الاجمالي لغذائك . وإذا شبهنا الجسم بالفرن ، تمثل النار الأيض ، فيما الوقود هو الطعام الذي نأكله . ولا بقاء الفرن مشتعلاً ، علينا التأكد من استخدام الوقود الصحيح وتلقيمه للنار على أساس دوري .
نوعية الأطعمة
يمكن القول ببساطة إن الأكل السليم يعني تناول الطعام الجيد النوعية . فالأطعمة التافهة ، مثل الأطعمة السريعة التحضير والحلويات والكاتو والمربيات ، تشبه الفحم الحجري الملقم الى النار ـ والذي لا يحترق جيداً . أما الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة فتحترق بصورة أفضل . لذا ، تقضي الطريقة الصحيحة بالتركيز على القيمة الغذائية لأي طعام تأكله بالاضافة الى الطاقة التي يوفرها . فالسكر النقي مثلاً يوفر فقط وحدات فارغة خالية من المواد المغذية ، فيما توفر الفاكهة الفيتامينات والألياف الأساسية إضافة الى السكر الطبيعي . حاول تناول الأطعمة ذات الأثر الايجابي في التغذية .
الطعام بمثابة وقود
يظن بعض متّبعي الحمية أن تفويت الوجبات والتضور جوعاً هو أفضل طريقة لفقدان بعض الوزن . لكن إذا قارنا هذا المبدأ مع تشبيه الفرن لوجدنا أنه خاطئ تماماً . فإذا أشعلنا النار ساعة الفطور من دون تلقيمها موعد الغداء ، ماذا يحدث حين نعود مجدداً لتلقيمها في المساء ؟ تكون الشعلة بطيئة جداً بحيث لا يفلح الوقود الذي نضيفه في المساء بالاحتراق جيداً . هكذا ، يعني تفويت الوجبات ازدياد احتمال اكتساب الجسم للدهون . لا تظن أنه إذا كنت تريد التخلص من بعض الوزن ، عليك تناول طعام أقل . أنت تحتاج ببساطة الى الأكل بطريقة مختلفة . فمن المحتمل أن تسفيد من الأكل بتواتر أكثر من قبل لتفادي التضور جوعاً تنيجة انخفاض مستوى السكر في الدم ( راجع الصفحة 72 ) . لكن تذكر أنه عليك اختيار كل أنواع الأطعمة بدقة للحصول على أقصى فائدة غذائية .


--------------------------------------------------------------------------------

( 77 )

خطة من تسع مراحل لضبط الوزن
إن هذا الخطة التسعية للأكل السليم تغطي أسس الغذاء الصحي لضمان التخلص من بعض الوزن .
1 تناول ثلاث وجبات أساسية كل يوم .
فالوجبات المنتظمة مهمة إن أردت تلقيم الأيض بالشكل الصحيح ، كما أنها تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم ، مما يمنع الجوع والتوق الى الطعام .
2 تناول وجبة خفيفة صحية إذا شعرت بالجوع بين الوجبات الأساسية
فتناول شيء صحي بين الوجبات يساعد أيضاً في الحفاظ على استقرار مستويات الدم أثناء النهار . وتشكل الفاكهة الطازجة والمجففة ، والخضار النيئة ، والبذور وجبات خفيفة مثالية .
3 إشرب بطريقة صحية .
تجنّب الكافيين لأنه يدفع جسمك لافراز الانسولين ، مما يخفض مستوى السكر في الدم . والواقع أن المرطبات مليئة بالسكر والمواد الكيميائية الاصطناعية ، ولذلك يفضل تفاديها . أما المشروبات الصحية فهي الماء وعصير الفاكهة الطازج وعصير الخضار .
4 إشرب مبدئياً بين الوجبات وليس أثناءها .
فالشرب خلال الوجبات يخفف الافرازات التي تهضم الطعام ويحدث بالتالي خلل في عملية الهضم . وغالباً ما يكون سوء الهضم عاملاً في زيادة الوزن .
5

خفض الدهون .
عند اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين ، إختر السمك بدل اللحم . والدجاج ( المنزوع الجلد ) أفضل عادة من اللحم الأحمر المستخرج من العجل والغنم . وعند تناول مشتقات الحليب ، إبحث عن الأنواع القليلة الدسم عند الامكان ، مثل الجبنة القليلة الدسم والحليب المقشود أو شبه المقشود واللبن القليل الدسم ( غير المحلى ) .




--------------------------------------------------------------------------------

( 78 )

خطة من تسع مراحل لضبط الوزن
6 حدد الأطعمة المسببة للحساسية وتخلص منها
إن التعرف على الأطعمة التي تثير الحساسية لديك وحذفها من مكونات وجباتك يمكن أن يخفض مقداراً مهماً من وزنك . ومن أبرز الأطعمة التي تثير الحساسية نذكر القمح ومشتقات الحليب .
7 إختر الكربوهيدرات غير المكرر .

تحتوي هذه الأطعمة على الألياف والفيتامينات والمعادن أكثر من الأنواع المكررة . كما أنها تطلق السكر في الدورة الدموية ببطء وتحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم . ومن الأمثلة على أنواع الكربوهيدرات غير المكررة نذكر الخبز الكامل الحبوب والأرز البني والبطاطا والمعكرونة .





8 تجنب السكر .
لا يعني ذلك فقط تفادي إضافة السكر الى الطعام والمشروبات ، وإنما أيضاً الحذر من الأطعمة التي أضيف اليها السكر قبلاً ، مثل الأطعمة المعالجة أو الموضبة . فالسكر لا يحتوي على أية مواد مغذية ويزعج استقرار مستوى السكر في الدم .
9

تناول الكثير من الخضار والفاكهة الطازجة .
إنها غنية بالمواد المغذية ، وتعتبر جزءاً أساسياً من الغذاء السليم . حاول تناول خمس حصص من الفاكهة أو الخضار الطازجة على الأقل كل يوم ( والحصة الواحدة تعني قطعة واحدة من الفاكهة مثل تفاحة أو موزة أو حصة سلطة ) . ويفضل تناول الخضار نيئة ( مثل السلطة ) أو مسلوقة أو مطهوة بالميكروويف . فهذه الأشكال من الطعام تحافظ على المواد المغذية في الطعام أكثر من السلق أو الخبز أو القلي .



--------------------------------------------------------------------------------

( 79 )


5 ـ الطعام لمناعة صحية
إن جهاز المناعة السليم يحمينا من الجراثيم والفيروسات المؤذية ربما . وإذا ضعف هذا الجهاز ، يزداد احتمال تعرضنا لالتهابات مثل الزكام والانفلونزا .
وهناك دور أساسي لجهاز المناعة ألا وهو الحؤول دون مرض السرطان . فهو يكشف ويدمر الخلايا غير العادية ، التي إذا أهملت يمكن أن تتحول الى سرطان .
يتضح إذاً أن ضعف جهاز المناعة يزيد من احتمال إصابتنا بالسرطان . كما أن المرض يحدث أحياناً نتيجة الافراط في نشاط جهاز المناعة ـ كما هي حال التهاب المفاصل الرثياني مثلاً . وقد أظهرت آخر الأبحاث أنه يمكن معالجة سوء عمل جهاز المناعة وإفراط نشاطه من خلال تناول النوع الصحيح من الغذاء .


--------------------------------------------------------------------------------

( 80 )


جهاز المناعة
يتألف جهاز المناعة من أنواع مختلفة من الخلايا ، تعرف مجتمعة بـ « خلايا الدم البيضاء » . ولعل الأهم بينها الخلايا B والخلايا T . تنتج الخلايا B مضادات الأجسام ، التي هي عبارة عن بروتينات خاصة تساعد في إبقاء الفيروسات خارج خلايا الجسم وتسهم في جعل الجراثيم حيادية . أما الخلايا T فتتوافر في أشكال مختلفة ، لعل أهمها خلية T المساعدة . تتولى الخلايا المساعدة مسؤولية تحديد خطط كامل جهاز المناعة الدفاعي وتأمر الخلايا B بإنتاج مضادات الأجسام .
خلايا B وT
تبين أن الخلايا B وT موجودة بصورة رئيسية في الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي . تميل خلايا المناعة الى التركز في مساحات من جهاز المناعة ، تعرف بالعقد اللمفاوية . يمكن العثور على هذه العقد في كل الجسم ، لكنها تتركز خصوصاً في مواقع مثل الرقبة وأصل الفخذ وتحت الابط . وفي حال تعرض الجسم لالتهاب ، تنشط الخلايا B وT وتتكاثر ، ولهذا السبب يمكن أن تتضخم « الغدد » الموجودة في الرقبة وتصبح متورمة أثناء الالتهاب .
الخلايا السرطانية
ثمة وظيفة أخرى لجهاز المناعة وهي البحث عن الخلايا السرطانية والقضاء عليها . والواقع أن الخلايا السرطانية تتكون دوماً في الجسم ، لكن جهاز المناعة السليم يضمن عدم تحول هذه الخلايا الى أورام خبيثة . غير أن جهاز المناعة الضعيف لن يتمكن من التعرف على هذه الخلايا السطانية والقضاء عليها بفاعلية ، مما يزيد من خطر نشوء السرطان في المدى الطويل . مشاكل مرتبطة بجهاز المناعة الضعيف
احتمال التعرض لالتهابات جرثومية ، مثل الزكام والانفلونزا وتقرّح البرد .

التعب والتعب المزمن .

السرطان .

الحساسية مثل حمى القش والربو .



--------------------------------------------------------------------------------

( 81 )


صديق أو عدو ؟
إن جهاز المناعة مبرمج للتفاعل مع أي شيء قد يهدد الجسم ـ مثل الجراثيم والفيروسات والطفيليات والخلايا السرطانية . ويعتقد أنه حينما يكون الجنين في رحم أمه ، يتعلم جهاز المناعة التعرف على أنسجة الجسم بمثابة جزء طبيعي من محيطه ، ويفرقها عن أعضائه الخاصة والمخاطر الخارجية .
مرض المناعة الذاتي
في بعض الأحوال ، تتعطل الآلية التي يتعرف الجسم من خلالها على الغزاة وقد تؤدي الى نشوء حالة تعرف بـ « مرض المناعة الذاتي » . تصيب بعض أمراض المناعة الذاتية عضواً واحداً فقط ، ومن الأمثلة عليها نذكر سكري الأطفال ، حيث يتفاعل جهاز المناعة مع خلايا البنكرياس المسؤولة عن إفراز الانسولين . لكن ثمة أنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية تكون أكثر شمولاً ، وتتأثر بها عدة أنحاء من الجسم . ومن الأمثلة على ذلك التهاب المفاصل الرثياني الناجم عن تفاعل جهاز المناعة مع الأنسجة في عدة مواقع من الجسم . أمراض المناعة الذاتية
اسم المرض
مرض أديسون


العضو المصاب
الغدد الأدرينالية


آثار المرض
ضعف فائق في العضلات ،
انخفاض في ضغط الدم ،
ارتباك ، كوما
عقم المناعة الذاتية
سكري الأولاد

الخصيتان أو المبيض
البنكرياس

عقم
عطش ، تبويل مفرط ، تعب ، فقدان الوزن


مرض غرايف
فقر الدم المهلك

الغدة الدرقية
بطانة المعدة

تضخم الغدة الدرقية ، قلق ، أرق تعب ، انقطاع النفس ، فقدان الوزن ، فم متقرح


الوضح
التهاب المفاصل الرثياني

الجلد
المفاصل

بقع جلدية خالية من اللون
تورم احمرار وألم في المفاصل ، انزعاج عام


داء الذئبة الجهازي

النسيج الضام

طفح جلدي ، تعب فقدان الوزن ، ألم مفاصل ، مشاكل في الكليتين والقلب



--------------------------------------------------------------------------------

( 82 )


الغذاء وصحة المناعة
ترتبط فاعلية جهاز المناعة الى حد ما بالوقود الذي نمنحه إياه . فبعض الأطعمة تحتوي على مواد مغذية معروفة بأنها تحفز جهاز المناعة ويمكن استعمالها لمقاومة الالتهاب ومحاربة السرطان . وقد تثير بعض الأطعمة لدى قسم معين من الأشخاص استجابة مناعية غير ملائمة ، وهذا ما يعرف بحساسية الطعام .
حساسية الطعام واستجابة المناعة
إن ردات الفعل المفرطة التي يكشفها جهاز المناعة تجاه بعض الأطعمة يمكن فصلها الى فئتين مختلفتين : استهداف الطعام وحساسية الطعام . فاستهداف الطعام ـ حيث يواجه المصابون عادة ردة فعل جلية على نوع معين من الطعام مباشرة بعد تناوله ـ غير شائع نسبياً . وفي بعض الحالات ، تكون النتيجة غير مؤذية مثل الطفح الجلدي الذي يعاني منه بعض الاشخاص بعد تناول ثمار التوت . وفي الحالات الحادة ، يمكن أن تسبب حساسية الطعام صدمة مهددة للحياة ، لكن المصابين بحساسية الطعام يجدون صعوبة عادة في تحديد نوع الطعام المسؤول عن هذه الحساسية .
عوارض حساسية الطعام
تختلف حساسية الطعام عن استهداف الطعام وهي أكثر شيوعاً . فمع حساسية الطعام ، قد تظهر العوارض بعد عدة ساعات أو أيام على تناول الطعام المذنب ، ويصعب بالتالي تحديد السبب . ونظراً لردة الفعل المؤجلة وغير المحددة ، تبقى حساسية الطعام من دون تشخيص ، ويعاني بعض الأشخاص لعدة سنوات على نحو غير ضروري . والواقع أن تناذر ما قبل الطمث ، وزيادة الوزن ، واحتباس السوائل ، وصداع الشقيقة ، والربو ، والأكزيما ، وتناذر الأمعاء المهتاجة ، والتهاب المفاصل الرثياني والنشاط المفرط لدى الأولاد هي مجرد أمثلة بسيطة على الحالات الممكن ربطها بحساسية الطعام . ( راجع ايضاً الصفحتين 68 ـ 69 ) .


--------------------------------------------------------------------------------

( 83 )

مواد مغذية معززة لجهاز المناعة
تؤدي المواد المغذية التالية دوراً أساسياً في تعزيز وظيفة جهاز المناعة .
الفيتامين C
يؤدي الفيتامين C أكثر من اثني عشر دوراً أساسياً في تعزيز جهاز المناعة ، ومنها القدرة على زيادة إنتاج مضادات الأجسام وتسريع معدل نضوج خلايا المناعة . يوجد الفيتامين Cبتركيز كبير في الموز والفاكهة الحمضية والكيوي والخضار الخضراء .

الزنك
الزنك أساسي لانتاج خلايا المناعة وعملها . وقد أثبتت الدراسات أن مستويات الزنك المتخفضة في الجسم قد تؤدي الى إضعاف جهاز المناعة . يمكن العثور على الزنك بكثرة في ثمار البحر والحبوب الكاملة .

بيتا ـ كاروتين
يتحول البيتا ـ كاروتين الى الفيتامين A في الجسم . إنه يساعد في حماية جهاز المناعة من الأثر المخرّب للجذور الحرة ويبدو أن لديه خصائص قوية في تعزيز جهاز المناعة . ومن الأطعمة الغنية بالبيتا ـ كاروتين نذكر الفاكهة والخضار الصفراء والخضراء .


حجم الوجبة
ثمة رابط مباشر بين مقدار الطعام الذي يتوجب على الجسم التعاطي معه وفاعلية جهاز المناعة . فكلما تناولنا المزيد ، ازداد فاعلية جهاز المناعة لدينا . ولتعزيز وظيفة المناعة الى أقصى حد ، يوصى بتفادي الوجبات الكبيرة ، وخصوصاً الأطعمة الدسمة والدهنية مثل اللحم الأحمر ، وكذلك مشتقات الحليب .

السكر وجهاز المناعة
أظهرت عدة دراسات علمية أنه مع ارتفاع مستوى السكر في الدم ، تنخفض فاعلية جهاز المناعة لدينا . والواقع أن كل أشكال السكر المكرر تفضي الى هذه النتيجة ، لذلك حاول عدم الاكثار من السكر والحلويات والبسكويت والمرطبات .


--------------------------------------------------------------------------------

( 84 )


أسباب السرطان
يتألف الجسم من مليارات الخلايا التي تتجدد باستمرار وإنما تدريجياً في معظم الأنسجة . وهذه العملية مضبوطة طبيعياً بحيث تتولد كمية كافية من الخلايا لاستبدال الخلايا القديمة الميتة فقط . وتحدث المشاكل حين تتكون خلايا غير طبيعية لا يستطيع الجسم السيطرة على تكاثرها .
ما هو السرطان ؟
يتولى جهاز المناعة عادة تدمير كل الخلايا غير الطبيعية . وينشأ السرطان حين تبدأ خلية غير طبيعية ، لم يكشفها جهاز المناعة ، بالتكاثر عشوائياً . وحين تتكون مجموعة من الخلايا غير الطبيعية ، تتحول الى ورم . يقال عن الأورام السرطانية إنها « خبيثة » وتميل الى الانتشار ، ليس فقط محلياً ، وإنما أيضاً في أنحاء مختلفة من الجسم . يقال عن السرطان الذي انتشر من موقعه الأصلي إنه ثانوي ، للاشارة الى السرطان الأساسي بأنه الأولي . وفي العالم الصناعي ، ينشأ ورم سرطاني بنسبة واحد على ثلاثة من السكان ، ويموت واحد من كل أربعة أشخاص نتيجة هذا المرض .

نشاط مناعة سليم
تهاجم خلايا الدم البيضاء الخلايا السرطانية غير الطبيعية وتدمرها . مناعة منخفضة
إن الافتقاد الى الخلايا الدم البيضاء يسمح للخلايا السرطانية بالازدياد . تكوّن الورم
في النهاية تتجمع الأعداد المتزايدة للخلايا السرطانية لتشكل ورماً .

ما هو سبب السرطان ؟
بما أن السرطان هو مجموعة من الأمراض المختلفة ، هناك عدد كبير من الأسباب المحتملة ، ولا تتشابه مخاطر أحد أنواع السرطان مع نوع آخر . فالتدخين ، مثلاً ، هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة ولكن ليس سرطان الجلد . وفي خضم العملية المسببة للسرطان هناك مواد مدمرة تنشأ حين تستخدم خلايا الجسم الأوكسجين لحرق الطعام للطاقة . يمكن أن تؤدي عملية الاحتراق هذه الى إنتاج جزيئات الجذور الحرة القادرة بدورها على إتلاف الخلايا وإحداث تفاعلات كيميائية أحيائية يمكن أن تحفز السرطان .


--------------------------------------------------------------------------------

( 85 )


العلاج الطبي
إذا تركت الأورام الخبيثة من دون علاج ، تصبح قاتلة من دون شك . يتخذ العلاج عادة شكل العلاج الكيميائي أو علاج الأشعة أو الجراحة أو الأشكال الثلاثة سوية . والهدف من الجراحة هو وقف انتشار السرطان . واللافت أنه يمكن شفاء بعض أنواع السرطان أكثر من أنواع أخرى . لكن تبين أنه كلما ابكر المرء في تشخيص السرطان ، ازدادت فرص شفائه من هذا المرض الخبيث . إن طرق المسح الحديثة تساعد الأطباء في تشخيص السرطان في وقت باكر ، وتحسّن بالتالي فرص العلاج الناجح . الأورام الحميدة والخبيثة
ليست كل الأورام خبيثة ، أي سرطانية . فهناك العديد من الأورام غير العدائية ، وحتى لو كبرت كثيراً ، لا تميل الى اجتياح أنسجة محلية أو الانتشار الى مواقع أخرى من الجسم . يقال عن هذه الأورام إنها حميدة ، وهي عادة غير مؤذية ولا تعود للظهور عادة بعد استئصالها جراحياً .

دور المواد المقاومة للتأكسد في السرطان
إن مواد المغذية المقاومة للتأكسد ، مثل الفيتامينات A وC وE والسيلنيوم المعدني ( راجع الصفحة 89 ) تحمي الانسان من السرطان لأنها تتداخل في العمليات المحفزة للسرطان ، وتنبه في الوقت نفسه جهاز المناعة لتدمير الخلايا السرطانية قبل أن تفلت من قبضته . ويفترض مبدئياً أنه كلما ازدادت كمية المواد المقاومة للتأكسد في الجسم ، تضاءلت فرص الاصابة بالسرطان . يتبين إذاً أن تخفيض خطر الاصابة بالسرطان هو مسالة إبقاء الدفاعات المقاومة للتأكسد في حالة جيدة .
وفيها لا يوجد دليل يؤكد أن التغيرات في الغذاء يمكن أن تعدل تقدم المرض بعد انتشاره ، يفترض مبدئياً بكل شخص يعاني من السرطان أن يزيد مأخوذه من المواد المقاومة للتأكسد لمنح جسمه المساعدة التي يحتاج اليها لمحاربة المرض . ويشكل الغذاء الغني بالفيتامينات جزءاً أساسياً من الرعاية التي يقدمها الاختصاصي لمرضى السرطان .


--------------------------------------------------------------------------------

( 86 )


السرطان والغذاء
يعتقد الخبراء الذين يدرسون أسباب السرطان أنه يمكن الحؤول دون عدد كبير من وفيات السرطان بإجراء تغييرات جذرية في الغذاء . في الواقع ، يرى العلماء أن 70 بالمئة من أمراض السرطان ناجمة عن عوامل مرتبطة بالغذاء .
دهن الغذاء والسرطان
يرتبط مقدار الدهن في الغذاء بازدياد خطر الاصابة بالسرطان ، ولا سيما سرطان الثدي والرئة والقولون والمستقيم والمبيض والبروستات . لم يتم التعرف بعد على الدور الدقيق للدهن في السرطان ، على رغم وجود بعض الأدلة التي تشير الى أن المستويات العالية من الدهون في الدم تسهم في نمو بعض الأورام .
الجذور الحرة
ثمة آلية أخرى محتملة لشرح الرابط بين الدهن والسرطان تتعلق بعمل المواد المعروفة بالجذور الحرة ( راجع أيضاً الصفحة 21 ) . يبدو أن الدهون التي نحصل عليها من الغذاء عرضة كثيراً لعمل الجذور الحرة ويمكن تحويلها الى أشكال تعرف بالدهون الانتقالية . قد تؤدي هذه الدهون المعدلة دوراً مهماً في إثارة التغيرات السرطانية في خلايا الجسم . تتولى المواد المقاومة للتأكسد ( صفحة 23 ) في الغذاء إبطال عمل الجذور الحرة والدهون في الجسم . يتضح إذاً أنه كلما ازدادت نسبة الدهون والزيوت على المواد المقاومة للتأكسد في الجسم ، ازداد خطر تعرضنا للسرطان .

الدهون الانتقالية في الغذاء
ثمة دليل بأن الحرارة المرتفعة المستخدمة في صناعة المرغرين والعديد من الزيوت النباتية ، وفي إعداد العديد من الأطعمة المعالجة والموضبة مسبقاً ، تغير التركيبة الكيميائية للدهن الموجود فيها . يطلق على هذه الدهون المتغيرة اسم الأحماض الدهنية الانتقالية ( الدهون الانتقالية ) . لا يتسطيع الجسم التعاطي مع هذه الدهون بسهولة مثل الدهون الطبيعية ، وثمة شكوك بأن الدهون الانتقالية قد تسبب الأمراض ، ومنها السرطان .


--------------------------------------------------------------------------------

( 87 )


السرطان والأطعمة المدخنة أو المعالجة أو المخللة بالملح
تم ربط تناول كميات كبيرة من الأطعمة المعالجة أو المخللة بالملح والأطعمة المدخلة بسرطان المريء . فالدخان الناجم عن المعالجة يبدو أنه يولد مواد مسببة للسرطان في الطعام ، فيما تحتوي الأطعمة المعالجة أو المخللة بالملح على مواد كيميائية يمكن تحولها الى مواد سرطانية في الطعام أو في المعدة .

الطعام المشوي على النار
إن شي الطعام فوق شعلة طليقة يمكن أن يولد أيضاً مواد سرطانية على سطح الأطعمة ، خصوصاً إذا كان الطعام مفحما ودهنياً . غير أن تناول وجبة مشوية على الفحم من حين الى آخر لن يسبب حتماً مرض السرطان . لكن إذا شكلت اللحوم المشوية على النار جزءاً دورياً من غذائك ، يجدر بك التفكير في التخفيض من تناول هذه الأطعمة . الكحول والسرطان
يبدو أن استهلاك الكحول يزيد من خطر نشوء بعض أشكال السرطان . فتناول الكحول يزيد على ما يبدو من خطر سرطان الثدي والمستقيم والبنكرياس . أما تناول كميات مفرطة من الكحول ، ولا سيما عند تزامنه مع تدخين السجائر ، فيزيد من احتمال سرطان الفم والمريء والحنجرة . والواقع أن شاربي الكحول بإفراط يصابون بتشمع الكبد وهم أكثر عرضة أيضاً لسرطان الكبد .
واللافت أن الرابط بين السرطان والكحول يبقى غامضاً بعض الشيء إذ أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الكحول هم أكثر عرضة للتدخين والتغذية السيئة . وتبقى نسبة مسؤولية الكحول ونسبة مسؤولية العناصر الاخرى موضع شك .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljanube.yoo7.com
 
الحفاض على الوزن - منتدى ديار الجنوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديار الجنوب  :: المنتدى المنوع-
انتقل الى: