منتدى ديار الجنوب
اخبار التقنية بين يديك - http://mphker.blogspot.com


منتديات تعليميه ترفيهيه
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالعاب مباشرة اون لاين

شاطر | 
 

 هل هذه مشكلتي - منتدى ديار الجنوب .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 699
نقاط : 2147483647
تاريخ التسجيل : 16/10/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: هل هذه مشكلتي - منتدى ديار الجنوب .   الجمعة ديسمبر 11 2009, 22:04

هل هذه مشكلتي ؟
هناك بعض العوارض أو الاشارات التي تعتبر تلميحات لمعرفة ما إذا كانت حساسية الطعام هي مشكلة بالنسبة اليك . إن كانت العوارض تشير الى أنك تعاني من حساسية الطعام ، تقضي الخطوة التالية بالتعرف على الطعام المعين الذي يسبب لك المشكلة . وفي بعض الحالات ، قد يتضح جلياً نوع الطعام المسؤول ، لكن إن كنت غير متأكد ، إليك عدة طرق يستخدمها الأطباء لاختبار حساسيات محددة للطعام .
أسئلة أساسية
عند الاجابة على الأسئلة التالية ، يمكنك أن تحدد ما إذا كانت حساسية الطعام تؤثر في صحتك .

هل تعاني من احتباس السوائل من حين الى آخر ( ومن الاشارات التقليدية على ذلك انتفاخ الكاحلين واليدين والأصابع وتقلبات الوزن بين يوم وآخر ) ؟

هل تشعر بالنعاس مباشرة بعد الأكل ؟

هل تشعر أنك أفضل حين لا تأكل ؟

هل كانت لديك حساسية للأطعمة حين كنت صغيراً ؟

هل تعاني من عوارض متكررة غير مبررة ؟

هل لديك دوائر داكنة تحت العينين ؟

إن كانت الاجابة نعم على معظم هذه الأسئلة ، يعني ذلك انك حساس لنوع أو أكثر من الأطعمة . وفي هذه الحالة ، يمكن أن تؤدي معالجة حساسية الطعام الى ضبط الوزن على المدى الطويل .
إن ازدياد ضيق الخواتم قد يكون دليلاً على احتباس السوائل ، مما يشير الى حساسية للطعام .



حمية الامتناع
تقوم حمية الامتناع على التوقف ثلاثة أسابيع عن تناول كل الأطعمة التي يحتمل أن تسبب المشكلة . وفي حال طرأ تحسن ، يمكن إضافة الأطعمة مجدداً الى غذائك ، بمعدل نوع واحد كل يوم أو اثنين . وحين تعاود العوارض الظهور ، يمكن حينها التعرف على الطعام أساس المشكلة . ويعتقد إن هذه الطريقة دقيقة جداً ، رغم أنها تستلزم الكثير من الوقت والصبر .


--------------------------------------------------------------------------------

( 71 )


فحص الدم لحساسية الطعام
هناك العديد من فحوصات الدم التي تشخّص حساسية الطعام . ثمة فحص ، يعرف بفحص سمومية الخلايا ، يقوم على دمج خلايا المناعة مع مستخلصات فردية من الأطعمة للتعرف على الأطعمة التي تثير ردة فعل جهاز المناعة . وهناك فحص آخر يختبر الأجسام المضادة في الدم لأطعمة معينة . غير أن دقة بعض فحوصات الدم تبقى موضع شك ، إضافة الى كونها مكلفة جداً .
فحص كهربائي ـ جلدي
إنه يعرف أيضاً بفحص « فيغا » . تشتمل هذه الطريقة على قياس التيار الكهربائي المتدفق في الجسم ومن ثم كشف التغيرات الحاصلة حين تتم مواجهة الجسم بأطعمة فردية . ويبدو أن هذه الطريقة مجدية جداً في حال نفذها الخبراء ، وتعطي نتائج موثوقة وفورية . واللافت أن هذا الفحص غير مكلف نسبياً مقارنة مع فحوصات الدم .
الفحص بالكينيسكوب
إنه شبيه بالفصح الكهربائي ـ الجلدي ، غير أن الطبيب يفحص قوة العضلات استجابة للأطعمة وليس للتيار الكهربائي . وكما هي حال الفحص الكهربائي ـ الجلدي ، تظهر النتائج على الفور وتكون دقيقة بين أيدي الخبراء . واللافت أن هذا الفحص غير مكلف نسبياً مقارنة مع فحوصات الدم لحساسية الطعام . استشارة طبيب
إن أردت تحديد الأطعمة التي أنت حساس لها ، من المفيد غالباً استشارة اختصاصي في التغذية أو طبيب صحة . فهذا الطبيب يساعدك في تحديد الأطعمة المسببة للمشاكل في حالتك ، وينصحك بالغذاء السليم الذي يضمن حصولك على غذاء متوازن وملائم . أطلب دوماً نصيحة الخبير قبل اعتماد حمية تستثني عدداً كبيراً من الأطعمة التي كانت تشكل جزءاً من غذائك . والجدير ذكره أن الطبيب الماهر يسأل دوماً عن تاريخك الطبي المفصل للتأكد من عدم وجود أي حالة مرضية تستلزم علاجاً طبياً .





--------------------------------------------------------------------------------

( 72 )


سكر الدم والوزن
ثمة عامل مهم لضمان التخلص السليم من الوزن وهو الحفاظ على مستوى ثابت للسكر في الدم . فعند تناول الطعام ، يرتفع مستوى السكر في الدم . يستجيب البنكرياس لذلك بإفراز هرمون يدعى الأنسولين . يسهّل هرمون الانسولين امتصاص السكر في خلايا الجسم ، وهذه العملية أساسية لتنظيم مستوى السكر في الدم .
كيف يؤدي ارتفاع السكر في الدم الى زيادة الوزن
تسبب بعض الأطعمة ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة كبيرة . استجابة لهذا الوجود المفاجئ لمستويات عالية من السكر في الدم ، يطلق الانسولين الذي يحول السكر غير اللازم لاستخدامه فوراً كطاقة الى دهن لتخزينه في الأنسجة . هكذا ، فإن تناول الأطعمة التي تطلق السكر بسرعة يميل الى زيادة الوزن مع مرور الوقت .
الارتفاعات والانخفاضات
يعمل الجسم بسرعة لتعويض الارتفاعات المفاجئة لمستوى السكر في الدم . هكذا ، فإن العمليات الهادفة الى إبقاء مستويات السكر في الدم ضمن الحدود السليمة تميل الى التفاعل بإفراط مما يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم بعد فترة من الوقت . وحين يكون مستوى السكر منخفضاً ، من الطبيعي أن تثار الشهية الى الأطعمة التي تميل الى إطلاق السكر بسرعة في الدورة الدموية ، مثل الشوكولاته والبسكويت والكاتو . يؤدي ذلك الى دورة مؤذية من الارتفاعات والانخفاضات لمستوى السكر في الدم ، إضافة الى تناول مفرط للأطعمة السكرية كما هو مبين في الجدول المقابل .
التعب
من الطبيعي أن ينجم التعب عن انخفاض مستوى السكر في الدم ، مما يدفع الكثير من الأشخاص الى تفادي التمارين . غير أن التمارين الدورية أساسية للحفاظ على مستويات الطاقة وعمل الجسم بصورة مثالية . ولا شك أن انعدام التمارين هو عامل مسهم في زيادة الوزن بإفراط .

إن تناول شيء حلو مثل الشوكولاته يزيد من تفاقم انخفاض مستوى السكر في الدم على المدى الطويل .


--------------------------------------------------------------------------------

( 73 )

التخلص من الوزن عبر ضبط مستوى السكر في الدم
إن تناول الغذاء الصحيح يمكن أن يساعد في استقرار مستوى السكر في الدم ، ويسهم بالتالي في التخلص من الوزن . تذكر دوماً الأمور التالية :

لا تفوّت الوجبات

تناول بشكل دوري وجبات صغيرة بدل تناول وجبات كبيرة على نحو أقل تواتراً .

إجعل غذاءك مرتكزاً على الأطعمة ذات المؤشر السكري المنخفض التي تطلق السكر ببطء في الدورة الدموية .

تجنب الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم بإفراط .


المؤشر السكري
يمكن قياس معدل إطلاق السكر في الدورة الدموية من خلال مقياس اسمه المؤشر السكري . فالأطعمة التي تمتص بسرعة لها مؤشر سكري عالي ، فيما الأطعمة التي تمتص ببطء لها مؤشر سكري منخفض . وتمتاز السكريات عموماً بمؤشر سكري أعلى من النشويات . غير أن بعض الأطعمة النشوية ، مثل البطاطا والكربوهيدرات المكررة ، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة ، لها مؤشر سكري مرتفع ويجب تناولها باعتدال .
إن كل من يرغب في الحفاظ على استقرار مستوى السكر في دمه يجب أن يتناول الأطعمة ذات المؤشر السكري المنخفض ، مثل اللحم والسمك والحبوب الكاملة غير المكررة ( مثل الخبز الكامل والأرز البني والمعكرونة ) ، والفول والحبوب والفاكهة والخضار . مستويات السكر في الدم بعد الأكل
يقارن هذا الجدول بين مستويات السكر في الدم بعد تناول أطعمة ذات مؤشر سكري عالي ، مثل الشوكولاته ، وبعد تناول أطعمة ذات مؤشر سكري منخفض ، مثل الفاكهة .
مستويات السكر في الدم








المستوى المثالي للسكر في الدم الوقت



--------------------------------------------------------------------------------

( 74 )


أساطير الأطعمة
تقدم صناعة الأطعمة مجموعة من الأطعمة الموجهة الى المهتمين بوزنهم . في الواقع ، تعثر في المخازن الكبرى على العديد من الأطعمة القليلة الدسم أو القليلة السكر . غير أن قيمة هذه الأطعمة من حيث تخفيف الوزن تبقى مصدر جدل ، ويوفر بعض هذه الأطعمة قيمة غذائية أقل من نظائرها « المسمنة » .
أطعمة قليلة الدسم
تمتلئ رفوف المخازن الكبرى بالمنتجات القائلة إنها قليلة الدسم ، أو « خفيفة » ، أو خالية من الكوليسترول . لكن السؤال هو : هل هذه الاطعمة صحية فعلا أكثر من الأطعمة الكاملة الدسم ؟ فالأهم من نسبة الدهن في الطعام هونسبة الوحدات الحرارية الناجمة عن الدهن . ولحساب ذلك ، عليك ضرب عدد غرامات الدهن في الطعام بتسعة ، وتقسيمها على العدد الاجمالي للوحدات الحرارية ثم ضربها بالرقم 100 . وباستعمال هذه المعادلة ، نجد أن العديد من الأطعمة التي تزعم أنها قليلة الدسم هي في الواقع كثيرة الدسم . فعلى سبيل المثال ، تحتوي جبنة القشدة العادية على 30 بالمئة من الدهن وينبع 86 بالمئة من وحداتها الحرارية من الدهن . أما جبنة القشدة القليلة الدسم فتحتوي على 15 بالمئة من الدهن ، أي نصف مقدار الدهن في الجبنة العادية . لكن بعد القيام بالحسابات ، يتبين أن نسبة الوحدات الحرارية النابعة من الدهن هي 73 ، وهي ليست بالنسبة القليلة . وهناك الكثير من الأطعمة القليلة الدسم ، مثل البوظة أو البسكويت أو اللبن القليل الدسم ، التي تحتوي أيضاً على كمية إضافية من السكر والنشاء للحفاظ على مذاقها . لذا ، إن أردت ضبط صحتك ووزنك بصورة أفضل ، يستحسن الانقطاع عن الأطعمة الغنية الدهن واستبدالها بكميات إضافية من الأطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضار الطازجة .
مقارنة بين محتوى السكر والدهن في لبن قليل
الدسم وآخر كامل الدسم .

لبن كامل الدسم ( في كل 100 غرام ) لبن قليل الدسم ( في كل 100 غرام )


محليات اصطناعية
بالاضافة الى الدهن ، ثمة مكوّن أساسي في الطعام نميل الى تخفيضه وهو السكر . فقد باتت تتوافر العديد من الأطعمة التي استبدل محتواها من السكر بمحليات اصطناعية مثل الأسبارتام والسكّرين . لكن ثمة دليل علمي يؤكد أن المحليات الاصطناعية قد تشجعنا على تناول المزيد في المدى الطويل . وقد أشارت إحدى الدراسات أن الناس يميلون الى تناول المزيد بعد أكل لبن محلّى بالسكرين أكثر من الذين تناولوا اللبن المحلّى بالسكر .


--------------------------------------------------------------------------------

( 75 )

مشروبات للحمية
إذا استثنينا المحليات الاصطناعية ، ثمة خطر إضافي على الصحة متمثل في مشروبات الحمية ، ألا وهو الكافيين . فالكافيين يولّد شعوراً مؤقتاً بالطاقة واليقظة والرفاهية . لكن المشكلة أنه يدفع الى الادمان ، ويعتمد الكثير منا عليه لمنحنا تلك الصدمة التي نحتاج اليها للمضي في نهارنا . غير أن الاستهلاك الدوري للكافيين يمكن أن يؤدي الى التعب والصداع والاحباط والأرق والاهتياج والقلق . كما يؤدي الكافيين دوراً في تطوير سرطان البروستات والبنكرياس والمثانة .


الأطعمة « المنحّفة »
رغم أنه يتم الترويج للأطعمة والمشروبات المنحّفة بأنها مفيدة للتخلص من السمنة ، تبقى الحقيقة أن فوائدها المروّج لها هي نتيجة الادمان التسويقي أكثر من الحقيقة الغذائية . فالصانعون يزعمون أن العديد من المنتجات المنحّفة تساعدك في التخلص من الوزن نتيجة تحكمها في الوحدات الحرارية . لكن الحقيقة هي أن الطعام ، مهما كان عدد الوحدات الحرارية أو المكونات غير الصحية الموجودة فيه ، يمكن أن « يساعد » في التخلص من الوزن عند تناوله بالتزامن مع حمية تضبط الوحدات الحرارية . فالواقع أن تقليص الوحدات الحرارية ، وليس الطعام ، هو الذي يفضي الى التخلص من الوزن . والمهم أن العديد من منتجات الأطعمة المنحّفة تحتوي على وحدات حرارية بقدر نظائرها العادية . والسبب الوحيد في نجاح بعض هذه المنتجات في تخليصك من الوزن الزائد هو أن حجم القطعة أصغر عادة من حجم المنتج العادي . مقارنة بين الأطعمة المنحّفة والعادية
طعام
حساء ( مجفف )

عادي
( في كل 100 غرام ) 380 كيلو وحدة حرارية 7 غرامات بروتين 68 غراماً كربوهيدرات منها 18 غراماً سكر دهن 9 غرامات حجم القطعة 24 غراماً منحف
( في كل 100 غرام ) 315 كيلو وحدة حرارية 11 غراما بروتين 60 غراماً كربوهيدرات منها 25 غراماً سكر دهن 4 غرامات حجم القطعة 15 غراماً

خبز

210 كيلو وحدة حرارية 10 غرامات بروتين 38 غراماً كربوهيدرات منها 3 غرامات سكر دهن غرامان حجم القطعة 44 غراماً 235 كيلو وحدة حرارية 8 غرامات بروتين 46 غراماً كربوهيدرات منها 4 غرامات سكر دهن غرامان حجم القطعة 21 غراماً
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljanube.yoo7.com
 
هل هذه مشكلتي - منتدى ديار الجنوب .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ديار الجنوب  :: المنتدى المنوع-
انتقل الى: